الجمعة, 10 فبراير 2012 19:57

ليبيا تشارك في مؤتمر الوزراء العرب للاتصالات بلبنان

بمشاركة وفد من قطاع الاتصالات الليبي يترأسه وزير الاتصالات والمعلوماتية د. أنور الفيتوري انعقدت الدورة الواحدة والثلاثين للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات خلال يومي 2 – 3 فبراير 2012 في مدينة بيروت بمشاركة المملكة العربية السعودية ومصر وتونس والجزائر وجيبوتي والعراق وقطر بالإضافة إلى لبنان باعتبارها الدولة المضيفة للدورة.

استعرضت الدورة الأعمال التحضيرية لعدد من المؤتمرات الدولية الهامة المقرر انعقادها خلال العام الجاري 2012 يأتي على مقدمتها قمة توصيل العالم العربي التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات وهي الثالثة من نوعها في إطار مبادرة الاتحاد لتوصيل العالم.

وتناولت اجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات عدداً من الموضوعات الحيوية وأهمها: نتائج أعمال الاجتماع (23) للجنة العربية الدائمة للبريد (الدوحة: 13,12/12/2011) وتشتمل على مشروع الإستراتيجية البريدية للمنطقة العربية 2013-2016 ومشروع الترجمة العربية بالاتحاد البريدي العالمي و إصدار طابع بريد عربي موحد و المعرض الثالث لطوابع البريد العربي الذي كان البريد الليبي مرشحا لاستضافته ومناقشة القضايا الخاصة بفلسطين كتبني خطة تطوير وتنمية البريد الفلسطيني و الاستمرار في تبني مطالب فلسطين بالاتحاد البريدي العالمي وعلى إعفاء البريد الفلسطيني الصادر من النفقات مع البلدان العربية.

كما تمت مراجعة العرض المقدم من هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية لتولي إدارة النطاق .arab لصالح جامعة الدول العربية في حال إذا ما قبلت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الأيكان).

وعلى هامش اجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات صرح وزير الاتصالات والمعلوماتية أنور الفيتو ري لوكالات الأنباء باستبعاد خصخصة قطاع الاتصالات في ليبيا في المرحلة الراهنة تاركاً موضوع الخصخصة للحكومة المقبلة ، وكشف الوزير عن سعي الوزارة لإعادة كتابة قانون الاتصالات وإنشاء هيئة لتنظيم الاتصالات في ليبيا، وقال الوزير أن استخدام الانترنت في ليبيا تضاعف إلى مثليه بعد الثورة بينما زاد استخدام المحمول ما بين 50 و70 بالمائة، وهذا يتطلب أعمالاً جسيمة في توسعة الشبكات وتحسين خدماتها ... وأشار إلى أن قطاع الاتصالات الليبي أصيب بأضرار بالغة خلال الثورة، كما تعمل الوزارة حالياً على إعادة هيكلة القطاع ومن ثم تقوية هذه الشركات.