الإثنين, 01 أبريل 2019 16:57

رئيس المجلس الرئاسي يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وعددا من أعضاء المفوضية.

استقبل رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني السيد فايز السراج، اليوم الإثنين بالعاصمة طرابلس وفداً من الاتحاد الأفريقي، يضم كلا من رئيس مفوضية الاتحاد معالي السيد موسى محمد فكي، ومفوض السلام والأمن بالمفوضية السيد إسماعيل الشرقي، ومفوض الشؤون الاجتماعية السيدة أميرة الفاضل، والممثلة الخاصة لرئيس المفوضية لدى ليبيا السيدة وحيدة العياري.
وحضر عن الجانب الليبي، وزير الخارجية السيد محمد طاهر سيالة، ومدير الإدارة الافريقية المكلف السيد عبد المعين قرقوم، والقائم بالأعمال بالسفارة الليبية أديس أبابا السيد الصديق الشيباني.
وبحث الاجتماع، مستجدات الوضع السياسي والأمني في ليبيا، وآخر التطورات المتعلقة بالعملية الانتخابية، والمؤتمر الوطني الجامع الذي ستنظمه البعثة الأممية خلال هذا الشهر.
وتحدث السيد موسى فكي معرباً عن سعادته بزيارة العاصمة طرابلس، مسترجعاً لدور ليبيا التاريخي داخل القارة الأفريقية، وأكد على وقوف الاتحاد الأفريقي مع ليبيا وشعبها.
وعرض رئيس المفوضية على السيد الرئيس مقترح الاتحاد الأفريقي بعقد مؤتمراً للمصالحة الوطنية، مؤكداً أن القرار في الشأن الليبي يجب أن يكون ليبيا، وعبر عن استهجانه للتدخلات الخارجية التي تزيد من تعقيد الازمة.
من جانبه رحب السيد الرئيس بالوفد الأفريقي، معلناً دعمه لكل لقاء يجمع الليبيين، ومساندته من حيث المبدأ لمؤتمر المصالحة المقترح، متمنياً في الوقت نفسه أن يتم تحت مظلة الأمم المتحدة، وأن يستفاد من تجربتها في عقد الملتقى الوطني الجامع، خاصة وأن المنظمة الدولية والاتحاد الأفريقي يتحركان في إطار تكاملي فيما يخص الازمة الليبية.
وقال السيد الرئيس إن الوقت حان والفرصة متاحة لإيجاد حل للازمة الراهنة، وعلى الجميع تغليب مصلحة ليبيا على أي مصالح أخرى، وتحدث عن جهوده لتحقيق توافق وإيجاد مناخ إيجابي من خلال ما يعقده من لقاءات، تساعد على حلحلة الكثير من الأمور، وانتقد من يحاولون عرقلة مسار التوافق بتبني خطاب التحريض والتأجيج وخلط الأوراق.