الأحد, 14 يوليو 2019 17:59

الأمين العام يترأس الاجتماع المعنى بتنسيق آليات عمل الجهات ذات العلاقة بحفظ التراث الثقافي وصونه.

ترأس أمين عام مجلس الوزراء الدكتور " الطاهر عامر " الاجتماع المعنى بتنسيق آليات عمل الجهات ذات العلاقة بحفظ التراث الثقافي وصونه محليا ودوليا .

وبحث خلال الاجتماع الذي عقد بديوان رئاسة الوزراء اليوم الأحد عدة بنود منها آليات تسجيل المواقع والمعالم الأثرية في المنظمات الدولية المعنية وآليات التواصل مع المنظمات ذات العلاقة بالتراث الثقافي إضافة إلى أهمية التراث الثقافي والمحافظة عليه واستثماره .

ويهدف الاجتماع دراسة السبل الكفيلة بحماية التراث الثقافي بمشتملاته كافة والمحافظة عليه من العبث والمتاجرة به من خلال توحيد جهود المؤسسات المحلية ذات العلاقة وأهمية التنسيق مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بالخصوص .

كما يهدف إلى ضبط آليات التواصل مع المنظمات الدولية في المواضيع المتعلقة بالتراث الثقافي لليبيا ، وكيفية الاستفادة القصوى من البرامج والدعم الذي تقدمه هذه المنظمات ، إضافة إلى المساهمة الفعالة للمؤسسات الليبية في المنظمات الدولية المعنية بالتراث الثقافي .

وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور " الطاهر عامر " في كلمة له في الاجتماع على أهمية الموروث الثقافي والمحافظة عليه ، وأهمية أن تتكاتف جهود الجهات ذات العلاقة بهذا الملف والاهتمام به .

وأشار إلى ضرورة التنسيق بين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم والجهات المهتمة وذات العلاقة بهذا الملف وإدارته بكيفية سليمة حتى تكون نتائجها ايجابية للوصول للأهداف المرسومة في هذا الشأن .

وشدد الدكتور " بن عامر " على ضرورة أن تضطلع مؤسسات الدولة كافة بمسؤولياتها وان تشتغل كحزمة واحدة لتنفيذ السياسات العامة للدولة وفق خطط مدروسة ومكملة لبعضها البعض إداريا وفنيا وأن تكون علاقاتنا مع المنظمات الدولية المعنية علاقات دولة وليست علاقات مؤسسات أو أفراد .

وألقيت في الاجتماع، العديد من الكلمات والمداخلات من الحضور والتي استعرضت جهود الجهات ذات العلاقة بالمحافظة على التراث الثقافي واتصالاتها بالمنظمات الدولية " اليونيسكو – الاليسكو - الاسيسكو." لتفعيل الاتفاقيات المبرمة بهذا الخصوص .

وحضر الاجتماع، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السيد " لطفي المغربي " ووكيل وزارة الحكم المحلي السيد " عبدالباري شنبارو " وأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور " عبد المنعم ابولائحة " ورئيس الهيئة العامة للسياحة السيد " خيضر مالك " ورئيس مصلحة الآثار الدكتور محمد فرج " ومدير عام جهاز ادارة المدن التاريخية السيد " الصديق الرقيق " ورئيس لجنة إدارة جهاز المدينة القديمة طرابلس السيد " محمود النعاس " ورئيس لجنة إدارة تنمية وتطوير مدينة غدامس " عبدالقادر عومار " ومدير عام المركز الوطني للمأثورات الشعبية " محمد أحمد الصقاط " إضافة إلى مندوبين عن الهيئة العامة للثقافة والجهات ذات العلاقة ومديري الإدارات والمكاتب المعنيين برئاسة الوزراء .