الأربعاء, 14 أغسطس 2019 22:38

اتصال هاتفي بين رئيس المجلس الرئاسي والسفير الأمريكي الجديد لدى ليبيا

جرى اليوم الأربعاء، اتصال هاتفي بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج ، والسفير الأمريكي الجديد لدى ليبيا السيد رتشارد نورلاند، حيث تم نقاش تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا ، وتداعيات العدوان على العاصمة طرابلس ، إضافة الى عدد من ملفات التعاون بين البلدين الصديقين.

وأكد السيد نورلاند خلال المكالمة، على أن لا حل عسكريًا للأزمة الليبية، وأن الحل الوحيد يكمن في العودة الى المسار السياسي ، موضحًا أن الولايات المتحدة حريصة على تحقيق الاستقرار في ليبيا وإنهاء معاناة شعبها ، وأنها ستعمل كل ما يمكن لتحقيق ذلك. كما ثمن السيد نورلاند دور حكومة الوفاق في مكافحة الإرهاب وشراكتها الناجحة مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال ، كما أكد على ضرورة الحرص على استفادة الليبيين من مواردهم الطبيعية وعدم السماح لأحد بالعبث بها وإرباك إمدادات الطاقة.

من جانبه، عبر السيد الرئيس عن تقديره للموقف الأمريكي، مشيرا إلى أن قوات حكومة الوفاق تمارس حقها المشروع في الدفاع عن العاصمة وأهلها . وأوضح جوانب من تداعيات العدوان ، وما صاحبه من انتهاكات وخروقات جسيمة والتي تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية . ودعا السيد الرئيس الى العمل على وقف العدوان وإنهاء التدخلات الخارجية السلبية في ليبيا.

من ناحية أخرى، بحث الجانبان التعاون الثنائي بين البلدين في مجال مكافحة الاٍرهاب والبحث في المشاريع الخدمية و اعادة الإعمار وتطوير التعاون في مجال الطاقة والنفط والغاز، و وتم الاتفاق على تكثيف اللقاءات وبحث التفاصيل من قبل اللجان المختصة في البلدين.