الإثنين, 16 مارس 2020 17:41

الإعلان عن خلو ليبيا من فيروس "كورونا" والسماح للمواطنين العالقين على الحدود الدخول من منفذي وازن ورأس اجدير

أكد وزراء كل من الخارجية " محمد سيالة "، الصحة " احميد بن عمر"، المواصلات "، ميلاد معتوق"، ووكيل وزارة الداخلية "خالد مازن" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدوه مساء اليوم الاثنين عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس رئاسة الوزراء خلو ليبيا من وباء " كورونا".

وأشاد وزير الصحة بالجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة باتخاذ إجراءات استباقية لمنع وصول الوباء الفتاك، وعدم الاستهانة بمخاطره في حالة تسجيل إلاصابة به، وطالب المواطنين بتحمل مسؤولياتهم بإتباع الإرشادات التوعوية الصادرة من المركز الوطني لمكافحة الأمراض، ومتابعة التعميمات الصادرة عنه.

فيما أكد وزير المواصلات البدء في إغلاق المنافذ الجوية والبرية اعتبارا من اليوم الاثنين" 16 مارس 2020م"، وإيقاف الرحلات الجوية من وإلى المطارات الليبية بناء على تعليمات السيد رئيس المجلس الرئاسي، باستثناء "الإسعاف الطائر، والوفود الرسمية، والنقل الداخلي للمسافرين، والشحن الجوي للبضائع"، واستمرار العمل بالمنافذ البحرية برسو السفن المحملة بالبضائع وإتباع إجراءات السلامة الصحية من قبل فرق الرصد التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

كما أوضح" معتوق " خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بديوان رئاسة الوزراء استمرار العمل بمنفذي " رأس اجدير، وازن البريان"، لدخول المواطنين الليبيين العالقين على الحدود الليبية التونسية، وأشار للجنة المكلفة من قبل وزير الخارجية بتكليف وكلاء وزارات الصحة، المواصلات، الخارجية لمتابعة المواطنين الليبيين المتواجدين في عدد من دول العالم عن طريق القنصليات الليبية في تلك الدول والتنسيق لعودتهم عن طريق منفذي "وازن رأس اجدير" بعد تأكيد سلامتهم من الوباء.

من جانبه، أكد وزير الخارجية متابعة الوزارة للرعايا الليبيين في الخارج عن طريق سفارات ليبيا في الدول الموجودين فيها ، وأشار لكتاب رئيس المجلس الرئاسي لرئيس دولة الصين طلب فيه الاستعانة بالخبراء التابعين لها في كيفية التعامل مع الجائحة.

هذا وقام وكيل وزارة الداخلية باستعراض الخطوات التي اتخذتها الوزارة بشان متابعة المنافذ البرية لتسهيل دخول المواطنين العالقين على الحدود بعد خضوعهم للكشف الطبي من قبل المختصين التابعين لوزارة الصحة.

وسائط