السبت, 21 مارس 2020 10:58

بيان لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني

نص البيان :
في الوقت الذي نخوض فيه معركة بالغة الخطورة تتعلق بحياة وصحة المواطنين الليبيين جميعا ضد جائحة كورونا، لم تتوقف الاعتداءات اليومية التي تتعرض لها الاحياء السكنية والمرافق المدنية في العاصمة طرابلس من قبل المليشيات المعتدية؛ والتي تسببت في مقتل مدنيين بينهم أطفال ونساء، وأمس استهدف العدوان منطقة عين زارة كما طال القصف المدينة القديمة التي تعتبر ارثا حضاريا يشكل أبرز المعالم المعمارية للعاصمة طرابلس.
لقد دعت الأمم المتحدة والعديد من دول العالم للوقف الإنساني الفوري للعمليات العسكرية، للسماح للسلطات المختصة بالتصدي للوباء وهو ما تجاوبنا معه على الفور، ولكن غاب عن هذه الدول ان الطرف المعتدي قد تجرد من انسانيته ولم يعد يعبأ بتعاليم الدين او القيم او الاخلاق، ولقد اعتقد أن في انشغالنا بمكافحة جائحة كورونا فرصة ليصعد من عدوانه، ويواصل انتهاكاته وجرائمه متحالفا في ذلك مع الوباء.
لقد قلنا مرارا أننا لم نجد شريكا حقيقيا للسلام، ولقد سلكنا كل الطرق بحثا عن حل يوقف نزيف الدم، وتؤكد تجربتنا الطويلة ان الطرف المعتدي لا يعنيه السلام، ولن يتراجع عن سعيه للسلطة وإعادة الحكم الشمولي ولو كان ذلك على جثث الليبيين جميعا.
لقد التزمنا بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2510) لسنة 2020، الذي تبنى مقررات مؤتمر برلين، بوقف الاعمال العدائية وحماية المدنيين، كما استجبنا لكل الدعوات لوقف إطلاق النار، لكن المعتدي واصل اعتداءاته التي أصبحت عملا متصلاً ممنهجا، هدفه الإرهاب واثارة الرعب بين المدنيين، وأصبح على ثقة بأن لا عقاب سيطاله، وأن اقصى ما سيناله من المجتمع الدولي، مجرد بيان إدانة تساوي عباراته بين المعتدي والمعتدى عليه.
إننا نطالب المجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولياته، وأن له أن ينحاز إلى القانون وحقوق الانسان، وأن يتخذ موقفا جادا حازما رادعا يوقف هذه الجرائم، وهذا الاستهتار والاستخفاف بدعواته وقراراته والذي بلغ منتهاه.
ونعيد التذكير بما تنص عليه القوانين الدولية بان أي اعتداء مباشر أو غير مباشر على المدنيين وممتلكاتهم والمرافق العامة يعد انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، يتوجب الملاحقة والعقاب.
إننا نؤكد للجميع بأننا نحتفظ بحق الرد على ما تتعرض له عاصمتنا ومواطنينا من اعتداءات وانتهاكات في إطار حقنا المشروع في الدفاع عن النفس، ولن يفلت الجناة من العقاب.

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني

طرابلس 2020/03/21