Site Admin

Site Admin

أعلن وزير الداخلية في الحكومة الانتقالية فوزي عبدالعالي عن تحقيق تقدم ملموس في برامج استيعاب الثوار من مختلف مناطق ليبيا بمؤسسات وزارة الداخلية المختلفة، ونفي أن يكون ما جد في بني وليد يوم أمس الاثنين من حوادث مؤسفة، تمردا عن النظام الجديد موضحا ان الحكومة قد شكلت لجنة تحقيق مختلطة للتأكد من خلفيات ما جرى ومعالجة القضية بصورة صحيحة.  

وفيما يخص ظاهرة الهجرة غير الشرعية أوضح ان ليبيا تواجه مشاكل ومخاطر كبيرة بسبب الهجرة غير الشرعية وتحتاج الى مساعدات كبيرة لمواجهتها مؤكدا ان ليبيا لن تكون شرطيا لأوروبا في مواجهة هذه الظاهرة .

وأوضح السيد عبدالعالي في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء بقاعة المؤتمرات الصحفية بمقر الحكومة الانتقالية في طرابلس برنامجا تمحور حول مسالة استيعاب الثوار في وزارة الداخلية، وقضية الهجرة غير الشرعية، أوضح ان وزارة الداخلية استوعبت حتى الآن أكثر من 3000 ثائر من طرابلس وحدها في أجهزة الشرطة والأمن المختلفة، وان العمل جار في مختلف المدن والمناطق الليبية لاستيعاب المزيد من الثوار وذلك من خلال 17 لجنة مختصة تم تشكيلها لهذا الغرض موزعة على مناطق ليبيا. وتابع وزير الداخلية في سرده لجهود الوزارة بهذا الشأن انه استكمالا للخطة المعتمدة عقدت ترتيبات واتفاقات مع الأمم المتحدة وبعض الدول الشقيقة مثل الأردن وتركيا ودولة الإمارات العربية لتدريب الثوار وتأهيلهم وتجهيزهم للقيام بمهام ضبط الأمن وحفظه في البلاد.

واستطرد موضحا انه بمقتضى هذه الاتفاقيات سيتم إيفاد 10000 من الثوار الى معاهد متخصصة للتأهيل في الأردن فيما سيتم إرسال 750 من خريجي كلية الشرطة الحديثين الى تركيا لتلقى تدريبات متقدمة في مجال الأمن، مؤكدا أن المعاهد والكليات الليبية المتخصصة في مجال تكوين كوادر الشرطة ورجال الأمن ستفتح في القريب العاجل لكل راغب سواء من الثوار او المواطنين العاديين في الانضمام والدراسة وفق الشروط المنصوص عليها في لوائحها.

 وحول ظاهرة الهجرة غير الشرعية وجه وزير الداخلية نداء عاجلا إلى الدول المعنية والمنظمات الدولية المختصة لمساعدة ليبيا في مكافحة الهجرة ومعالجة آثارها. وأوضح أن هذه الظاهرة التي تؤرق العالم وتسبب مشاكل لمعظم الدول تستوجب تعاونا على المستوى الدولي وان دولة لوحدها لن تستطيع مواجهتها بفاعلية. وأكد أن الحكومة الليبية التي تعاني بشكل كبير جراء هذه الظاهرة التي ورثتها عن النظام السابق الذي استغل ظاهرة الهجرة لابتزاز اوروبا، لن تكون شرطيا لأوروبا في مواجهة الهجرة، وانه بدون دعم أوروبي ملموس، إن على مستوى تكوين الأفراد او التجهيز الفني او تأهيل معسكرات الإيواء، فإن ليبيا لن تستطيع مراقبة حدودها المترامية الأطراف من موجات الهجرة الجماعية التي تتدفق من دول أفريقيا المختلفة، وأوضح ان وزارة الداخلية تحتاج الى منظومة الكترونية لمراقبة الحدود وكذا تأهيل 19 معسكر إيواء موزعين على مختلف المناطق تفتقر لأبسط مستلزمات استقبال المهاجرين وإدارة شؤونهم المختلفة، مشددا على ضرورة قيام تعاون وتنسيق فعال بين ليبيا والدول المجاورة لها لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.

وحول الوضع في بني وليد التي شهدت أمس الاثنين حوادث مؤسفة، استبعد السيد فوزي عبدالعالي أن يكون ما حدث تمردا يقوم به أتباع النظام المنهار، مؤكدا ان النظام السابق لم يعد له وجود في ليبيا، وانه لا يعتقد بأن عاقلا يمكن ان يجازف اليوم بتحدي ثورة 17 فبراير التي يقف وراءها كل الشعب الليبي وقدم في سبيلها الأرواح والدماء الزكية، مشيرا إلى أن لجنة تحقيق تم تشكيلها للنظر في خلفيات هذه الأحداث وتحديد المسؤولين عنها لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الخصوص وتفادي أية أخطاء قد تقع.. واستطرد أن رئاسة الحكومة الانتقالية التي تتابع الأحداث بقلق ستصدر بيانا مساء اليوم بالخصوص. لافتا إلى أن هذا الحدث قد ضخم كثيرا لأنه أخذ طابعا عنيفا خلافا لحوادث مماثلة تحدث بين الحين والآخر في مناطق متفرقة يقتصر فيها الخلاف على الجدل والاحتجاج.

عقد مجلس وزراء الحكومة الانتقالية اجتماعا طارئا بعد ظهر اليوم الثلاثاء 24 يناير 2012 لمناقشة الاضطرابات والمصادمات الأمنية التي ظهرت مؤخرا في بعض المناطق من البلاد.

وقرر المجلس تشكيل غرفة عمليات خاصة بقيادة رئاسة أركان القوات المسلحة للتعامل بطريقة حاسمة مع هذه الاحداث الطارئة والعناصر التي تدبر لها في الخفاء، والبث في أمرها بصورة مستعجلة.

وإذ تأسف الحكومة لحدوث مثل هذه الظواهر السلبية والتي تتضارب بشكل مباشر مع أهداف ثورة 17 فبراير ومع تطلعات شعبنا الليبي، فإنها تدعو جميع المواطنين في كل ربوع ليبيا الحبيبة بتوخي الحذر، والتعاون مع مؤسسات الدولة بمختلف أنواعها من أجل الحفاظ على وحدة البلاد وأمنها واستقرارها والانطلاق نحو البناء والوحدة الوطنية الشاملة.

جدد رئيس الوزراء المالطي لورانس غونزي وقوف بلاده الى جانب ليبيا في معركتها من اجل إعادة بناء ليبيا الجديدة، مؤكدا أن العلاقات الليبية المالطية ستشهد تطورا مضطردا بعد استعاد الشعب الليبي بلاده من قبضة الطغيان وإقامة الدولة المدنية المؤسسة على مبادئ الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة..

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الحكومة المالطية لرئيس اركان الجيش الوطني اللواء يوسف المنقوش الذي وصل مساء اليوم الاثنين الى فاليتا على راس وفد عسكري في زيارة تستهدف بحث أفق التعاون بين البلدين الصديقين، وتقديم الشكر للشعب المالطي وحكومته على دعمهما للشعب  الليبي في ثورته ضد النظام المنهار، واستعادة طائرتين مقاتلتين ليبيتن كان طياران من الجيش الليبي الحر نزلا بهما في مالطا خلال الايام الأولى من أحداث ثورة 17 فبراير رافضين أوامر الطاغية لهما بقصف أهلهم في بنغازي التي شهدت الشرارة الأولى للثورة..

 واوضح غونزي في تصريح صحفي خلال هذا اللقاء أن مالطا التي وقفت الى جانب الشعب الليبي في اصعب لحظات ثورته ضد الطغيان، تقف الى جانبه اليوم وبقوة لاستعادة امواله المجمدة مستفيدة من عضويتها في الاتحاد الأوروبي إدراكا منها لحاجة ليبيا لهذه الأموال في إعادة بناء ما دمره الطاغية وأعوانه.. وأستطرد أن استضافة الطائرتين المقاتلتين الليبيتين وطياريهما في مالطا خلال احداث الثورة وتجنيبهما المساهمة في إجهاض الثورة، وإعادتهما اليوم الى ليبيا المحررة من الطغيان والدكتاتورية  يؤكد وقوف مالطا وانحيازها الكامل الى جانب الشعب الليبي في ثورته ضد الطغيان.

 وذكر رئيس الحكومة المالطية بزيارته لطرابلس يوم الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي ولقائه برئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبد الرحيم الكيب، الذي تم خلاله وضع أسس جديدة للتعاون المثمر والبناء بين البلدين مستفيدين من صلة الجوار البحري ومن وجودهما في مجموعة إقليمية مشتركة هي مجموعة (5+5)، موضحا ان هناك العديد من القواسم المشتركة التي تدفع لتعاون اوثق بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في قضية الهجرة غير الشرعية وتعميق التعاون بين دول حوض المتوسط.  واكد غونزي استعداد مالطا لتقديم المساعدة لليبيا في مجالات التعليم والتدريب والبنية التحتية والاستثمار.

  من جانبه عبر رئيس اركان الجيش الوطني الليبي اللواء يوسف المنقوش عن شكره وامتنانه لمالطا شعبا وحكومة على موقفهما الشجاع الى جانب الشعب الليبي إبان ثورته ضد الطغيان باستقبالهما للطيارين الليبيين الرافضين لأوامر الطاغية التي كانت تستهدف إجهاض الثورة وتدمير مدينة بنغازي، وكذلك الدور الفعال الذي لعبته مالطا في جمع وتنسيق  المساعدات الانسانية التي كان يتبرع بها الشعب المالطي او تأتي من اوروبا وتوصيلها الى مستحقيها من الليببيين الذين شردهم الطاغية.

 واضاف اللواء المنقوش قائلا "إن ليبيا تتطلع الى مرحلة من التعاون الوثيق بين القوات المسلحة في البلدين، خاصة وأننا بلدان جاران وعضوان في مجموعة (5+5) وتجمعنا الكثير من الاهتمامات مثل قضية مكافحة الهجرة غير الشرعية والحفاظ على الامن والاستقرار في حوض المتوسط".

 وكان اللواء المنقوش قد وصل مساء اليوم الاثنين الى العاصمة المالطية فاليتا في زيارة دامت عدة ساعات على راس وفد عسكري ضم رؤساء فروع القوات المسلحة وعددا من كبار الضباط بينهم الطياران الليبيان اللذان نزلا بطائرتيهما من نوع ميراج اف-1 في فاليتا رافضين قصف اهلهم في بنغازي خلال الثورة.. وكان في استقبال الوفد العسكري الليبي بالمطار رئيس الاركان المالطي ووكيل وزارة الخارجية المالطية وعدد من كبار ضباط الجيش المالطي.

 وضمن برنامج هذه الزيارة قام رئيس الوزراء المالطي بتسليم طائرتي سلاح الجو الليبي الى اللواء المنقوش رسميا، حيث من المقرر عودتهما الى ليبيا خلال الاسبوع المقبل بعد ان تتم صيانتهما. 

إعمالاً لحق تكافؤ الفرص كأساس لتبوء المناصب القيادية في مؤسسات الدولة و تمثيلها بالخارج و اعتباره أحد المبادئ الأساسية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة التي سطرها أبناء ليبيا و حرائرها بالأرواح و الدماء الزكية و التضحيات الجسام

تعلن وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و البحرية عن رغبتها في تعيين موظفين لشغل المهام التالية:

  1. وظيفة المندوب الدائم لليبيا لدي منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة - روما
  2. المندوب المناوب ليبيا لدي منظمة الأغذية و الزراعة - روما
  3. المدير العام المساعد للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة (أكساد) - دمشق
  4. المنسق الوطني لاتفاقية التعاون العلمي الموقعة بين وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و البحرية، و بين منظمة الأغذية و الزراعة
  5. المنسق الوطني لاتفاقية التعاون العلمي الموقعة بين مركز البحوث الزراعية، وبين المركز الدولي للبحوث الزراعية بالمناطق الجافة (أيكاردا)
  6. المنسق الوطني لاتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و البحرية، و بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة (أكساد)
  7. المنسق الوطني لاتفاقيات التعاون بين وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و البحرية، و بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية
  8. الممثل المقيم و مدير مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية - طرابلس
  9. الممثل المقيم للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة - طرابلس
  10. مدير عام الهيئة العامة للثروة البحرية
  11. مدير عام مركز البحوث الزراعية و الحيوانية
  12. مدير عام مركز بحوث الأحياء البحرية
  13. مدير إدارة الأمن الغذائي بأمانة اتحاد المغرب العربي - الرباط

يشترط فيمن يتقدم لشغل احدى الوظائف المعلن عنها أن تنطبق عليه الشروط التالية :

  1. أن يكون المتقدم ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة بقرارات المجلس الوطني الانتقالي بشأن شغل الوظائف القياديةز
  2. أن يكون ليبي الجنسية والا يزيد عمره عن 60 عاماً, وأن يجيد اللغتين العربية والإنجليزية ويفضل أن تكون له لغة أجنبية اخرى.
  3. أن يكون من حملة المؤهلات العلمية والخبرة العملية بأحدى المؤسسات ذات العلاقة في الداخل أو الخارج وفقاً لأحد الشروط التالية :
    • درجة دكتوراه مع خبرة وظيفية لاتقل عن خمس سنوات
    • اجازة ماجستير مع خبرة وظيفية لاتقل عن عشرة سنوات
    • شهادة بكالوريوس مع خبرة وظيفية لاتقل عن خمسة عشر سنة
  4. أن يتقدم بطلب كتابي مرفق بسيرة ذاتية معتمدة من الجهة التي يعمل بها على ان تتضمن الاتي :
    • المؤهل العلمي وتاريخ الحصول عليه
    • السيرة الوظيفية (بيان الوظائف والأعمال والمهام وعضوية اللجان)
    • السيرة العلمية وتشمل المشاركات في المحافل العلمية المحلية والدولية وقائمة البحوث والدراسات العملية المنشورة
    • المنشورات من كتب ومراجع علمية

فعلى من يأنس في نفسه القدرة على شغل أحد المناصب المعلن عنها أن يسارع في تقديم طلبه باللغة العربية في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 26-1-2012 ميلادي, وذلك إالى مكتب الأستاذ/ عبد السلام عبد القادر البخاري الوكيل المساعد بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية وذلك على عنوان البريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

وعلى رقم البريد المصور (فاكس) رقم 00218213619446 كما يمكن مراسلته على بريد الوزارة التالي : وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية - سيدي المصري, طريق الجامعة - طرابلس, ليبيا.

وفي حالة الاحتياج لإجراء مقابلات شخصية .. نأمل من مقدمي الطلبات إرفاق عناوينهم الشخصية وأرقام هواتفهم لتسهيل الاتصال.

عاشت ليبيا .. ورحم الله شهدائةتا الأبرار - وزارة الزراعة والثروة الحيوانية

أصدر السيد سليمان عبد الحميد بوخروبة وزير الزراعة و الثروة الحيوانية و البحرية القرار رقم (9) لسنة 2012 م . وذلك بشأن تقرير بعض الاحكام فى حماية أراضى الغابات العامة من أجل المحافظة على الثروة الطبيعية فى ليبيا حيث تم التاكيد على احالة اى تعدى اومخالفات الى جهات الاختصاص .

اكد رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبدالرحيم الكيب ونظيره الايطالي  مارلو مونتي – الذي وصل قبل ظهر اليوم الى طرابلس في زيارة رسمية لليبيا على رأس وفد رسمي تدوم يوما واحدا - أكدا على عمق العلاقات التاريخية التي تربط ليبيا وإيطاليا واستعداد حكومتيهما للعمل بكل جدية على تنميتها بما يخدم مصلحة البلدين وتطويرها لأفق أرحب وميادين اوسع. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيسا الحكومتين في طرابلس ظهر اليوم عقب جلسة مباحثات عقداها بحضور عدد من الوزراء من الحكومتين..

واوضح رئيس الحكومة الانتقالية في المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد من اعضاء الحكومتين الليبية والايطالية، انه تم اليوم اعتماد "إعلان طرابلس" الذي يؤطر لرؤية جديدة للعلاقات بين البلدين تأخذ بعين الاعتبار التغييرات التي شهدتها ليبيا الجديدة بعد تحررها من النظام المنهار. وقال الكيب إن زيارة رئيس الوزراء الايطالي لطرابلس أتاحت الفرصة لبحث أوجه التعاون القائم بين البلدين بما يعززه ويدفعه الى مسارات اوسع وبرؤية جديدة لا تقتصر على اعتبار ليبيا سوق استهلاكية بل شريك فاعل في صناعة التنمية وتوطين التقنية. وتابع إن "إعلان طرابلس" سيكون هو الأساس الذي ستبنى عليه العلاقات بين البلدين، مضيفا انه اتفق ونظيره الايطالي على ان المطالبات المشروعة قانونيا للبلدين تجاه بعضهما ستتم تسويتها بعد التحقق من قيمتها ومطابقتها للقانون. 

 وفيما يخص مجالات التعاون التي تم تناولها خلال مباحثات اليوم اوضح رئيس الحكومة الانتقالية ان المباحثات تناولت تعزيز التعاون في مختلف المجالات مشيرا الى الاتفاق على تشكيل لجان متخصصة لمتابعة التعاون في مجالات الصحة والتعليم والتدريب والتقنية والامن وحماية الحدود والاقتصاد والصيد البحري والمصارف والثقافة والتنقيب عن الآثار. وكشف الكيب عن اتفاق بين الطرفين تستضيف بمقتضاه ايطاليا 1500 من جرحى الثورة لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في المستشفيات والمراكز الايطالية المتخصصة وذلك في غضون الستة أشهر القادمة. كما أعلن عن إنشاء إدارة الكترونية متكاملة للسيطرة على الحدود ومراقبتها بالتعاون مع الجانب الايطالي الذي سيلتزم بتوفير المعدات اللازمة وتدريب العناصر الليبية التي ستقوم بإدارتها مؤكدا على سيادة ليبيا الكاملة على إدارة هذه الشبكة.

 وفي رده على سؤال حول أسباب اعتماد "إعلان طرابلس" كإطار للعلاقات بين البلدين، أوضح رئيس الحكومة الانتقالية ان الحكومة الايطالية الجديدة لها رؤية متقدمة جدا للتعاون وتهتم بان تكون العلاقات الليبية الايطالية برؤية جديدة، وأن "إعلان طرابلس" يعكس هذه النظرة، مؤكدا ان العلاقات الليبية الايطالية ستشهد تطورا ملموسا في ظل الحكومتين الجديدتين وقال بالخصوص أن العلاقات بين البلدين لن تكون إلا قوية طالما انها تحترم السيادة الوطنية للبلدين.

وحول أفق المصالحة الوطنية وإعادة توطين المهجرين من بيوتهم ومدنهم جراء الفتنة القبلية والجهوية التي أشعل فتيلها النظام المنهار قبيل سقوطه أوضح الدكتور الكيب أن المصالحة الوطنية المدروسة بعناية ستسود كل ليبيا لأنها خيار لا فكاك منه وشرط أساسي لتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية، مع التأكيد على ضمان الحقوق واستيفائها بالطرق القانونية، مشيرا إلى آن هناك من لا يقدر حجم الألم الذي حصل خلال حرب التحرير سواء على المستوى الإنساني أو الممتلكات. وحول ضمانات عدم حدوث انتهاكات لحقوق الانسان في ليبيا الجديدة، والتي كانت في عهد النظام المنهار معرضة لانتهاكات صارخة ودموية، اكد رئيس الحكومة الانتقالية ان احترام حقوق الانسان وحمايتها التي نصت عليها مختلف التشريعات الدولية تعد قضية محسومة وغير قابلة للنقاش وستكون محل تقدير واهتمام لكل الحكومات في ليبيا، موضحا ان حكومته المؤقتة لا يخولها القانون ابرام معاهدات طويلة المدى مع أطراف دولية، إلا ان هذه القضية التي كانت من أقوى الدوافع لثورة 17 فبراير لن تكون محل مساومة أو تلاعب في ليبيا الجديدة التي لن تحتاج لأية توجيه في هذا الخصوص من أي طرف.

واكد رئيس الوزراء الايطالي من جهته في هذا المؤتمر الصحفي على قوة وعمق العلاقات الليبية الايطالية الضاربة في أعماق التاريخ، مشيرا الى دور إيطاليا في إنجاح ثورة 17 فبراير التي نقلت ليبيا من اسر الدكتاتورية والطغيان الى آفاق الديمقراطية والتقدم والتنمية الحقيقية مؤكدا استعداد ايطاليا الدائم لدعم ليبيا في سياسيا واقتصاديا من اجل الانتقال الآمن نحو الديمقراطية والتقدم والاستقرار.

واستطرد رئيس الحكومة الايطالية موضحا انه أبدى لنظيره الليبي استعداد ايطاليا الراسخ للتعاون في مجال الأمن وسحب السلاح من الشارع ودمج الثوار في مؤسسات الأمن والجيش الليبي الجديدين، إضافة للتعاون في مجالات الصحة والتعليم والجمارك والصيد البحري وحماية المنشآت النفطية. كما أكد التزام ايطاليا باتفاقاتها المبرمة مع ليبيا في مجال مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بما فيها العمل على المساعدة في إعادة توطين المهاجرين في بلدانهم وبما يحفظ حقوقهم الإنسانية. وأكد مونتيه أن إعلان طرابلس الذي تم اعتماده اليوم يشكل القاعدة الصلبة للتعاون المكثف بين البلدين . وكشف رئيس الحكومة الايطالية عن اتفاق الطرفين على العمل على تحقيق توسيع قاعدة التعاون لتكون منطلقا لتعاون اقليمي يشمل الدول المطلة على البحر المتوسط.

على هامش المؤتمر الصحفي وتدشينا للتعاون المثمر بين البلدين قام رئيس الوزراء الايطالي بتسليم قطعة أثرية ليبية نادرة كانت سرقت في تسعينات القرن الماضي من ليبيا إلى وزير الثقافة في الحكومة الانتقالية. وتعود القطعة الأثرية - وهي عبارة عن راس لإبنة احد اباطرة الرومان تدعى دوناتيلا مينور - الى القرن الأول الميلادي، وتم اكتشافها في الأربعينات من القرن الماضي قبل ان تختفي لتظهر للبيع في مزاد علني بالعاصمة البريطانية لندن حيث اشترتها شرطة مكافحة تهريب الآثار الايطالية لتعيدها الى موطنها الأصلي ليبيا.

استقبل السيد رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبد الرحيم الكيب بمكتبه بمقر الحكومة مساء اليوم السفير الايطالي بطرابلس  .. وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها.

وقال وكيل وزارة الخارجية محمد عبد العزيز الذي حضر اللقاء في تصريح لوكالة الإنباء الليبية " لقد تم خلال هذا اللقاء تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين ، إضافة الى الإعداد لزيارة رئيس الوزراء الايطالي المقبلة لليبيا والتي ستبدأ يوم السبت المقبل.

وآشار الوكيل إلى أن زيارة رئيس الوزراء الايطالي المقبلة لطرابلس ستتركز حول  تعزيز التعاون  القائم بين ليبيا وايطاليا، لافتا إلى أن ايطاليا هي الدولة الأولى على مستوى الاتحاد الأوربي التي يربطها تعاون كبير بليبيا سواء على المستويين الاقتصادي و الأمني.

استقبل السيد رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبد الرحيم الكيب بمقر الحكومة بطرابلس بعد ظهر اليوم الخميس وزيرة خارجية قبرص السيدة ايماتو كوزاكو ماركوليسي التي وصلت اليوم في زيارة الى طرابلس لتقديم التهنئة للشعب الليبي بالتحرر من قبضة الطغيان.

وتم خلال هذا اللقاء الذي حضره مدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية الليبية وسفير قبرص لدى ليبيا ، بحث علاقات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين وأفاق تطويرها  بما يخدم مصلحة البلدين المطلين على البحر المتوسط ويعزز التواصل المثمر بينهما .

وقال السيد رئيس الحكومة في تصريح صحفي عقب هذه المقابلة إن الوزيرة أبلغته استعداد قبرص التي ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي في الفترة القادمة، تقديم المساعدة للشعب الليبي في إعادة البناء، منوها بالعلاقات التي تربط البلدين العضوين في مجموعة عدم الانحياز والمطلين على البحر المتوسط .

اصدر مجلس الوزراء اليوم قرارا بإعفاء المواطنين الليبيين من سداد قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية الخاصة بالاستعمال المنزلي التي لم تتم جبايتها من قبل الشركة العامة للكهرباء خلال العام الماضي 2011 ميلادي .

وخول القرار الشركة العامة للكهرباء باتخاذ الإجراءات القانونية والترتيبات اللازمة لوضع هذا القرار موضع التنفيذ. ولا يشمل قرار الإعفاء المشار إليه استهلاك الكهرباء للأغراض التجارية والصناعية التي تعد واجبة التسديد

اجتمع رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الدكتور عبد الرحيم الكيب مساء اليوم الثلاثاء في مقر الحكومة بطرابلس مع وزير الدولةللشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور " أنور محمد قرقاش" الذي وصل ظهر اليوم إلى طرابلس على رأس وفد كبير.وقد جدد وزير الدولة الإماراتي تأييد بلاده وشعبها لثورة 17 فبراير. ولفت السيد قرقاش إلى أن دولة الإمارات كانت سباقة في مساعدتها للشعب الليبي منذ انطلاق ثورته في السابع عشر من فبراير على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية وفي مجال الإغاثة، وإنها مستعدةللمساعدة اليوم في إعادة بناء ليبيا الجديدة بما تمتلكه من خبرات وتجارب غنية وناجحة في مختلف المجالات، مثل الاتصالات والنفط والموانئ والاستثمار والأمن. ونوه الوزير الإماراتي بالدور الفعال للجالية الليبية في دولة الإمارات، مشيرا إلى أن هذه الجالية التي تضم خبرات عالية التكوين أسهمت وبفاعلية في تطوير الإمارات وتقدمها.

من جانبه رحب السيد رئيس الحكومة الانتقالية بالوزير الضيف والوفد المرافق له معربا عن امتنانه وشكره العميقين لدولة الإمارات على دورها الفعالوالمتميز في دعم ثورة 17 فبراير منذ انطلاقتها الأولى ، ونوه الدكتور عبد الرحيم الكيب بتجربة دولة الإمارات الرائدة في تحقيق الرفاهية والتقدم والتآزر للشعب الإماراتي معربا عن أمله في أن تستفيد ليبيا الجديدة من هذه التجربة في إعادة البناء وتحقيق الاستقرار . وشدد رئيس الحكومة على أهمية ملف امن الحدود الذي تعمل الحكومة على تأمينها مبديا رغبة ليبيا في الاستفادة من تجربة الإمارات في هذا الخصوص. وتناول رئيس الحكومة في اجتماعه بالوزير الإماراتي  سبل تسهيل إجراءات تأشيرة دخول المواطنين بين البلدين .

وتم خلال الاجتماع الذي حضره أعضاء الوفد الوزاري المرافق للوزير الضيف بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين وافق تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين.