خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 44

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن المراقبين الجويين نود توضيح الآتي:

أن ما ورد في وسائل الإعلام عن قيام المراقبين الجويين بالإضراب عن العمل غير صحيح نهائياً وأن الموضوع يتلخص في الآتي:

نتيجة للاشتباكات المسلحة في مطار طرابلس ومحيطه الأمر الذي ترتب عليه عدم تمكن المراقبين الجويين من الدخول إلى مقر عملهم بمركز الملاحة الجوية الرئيسي بمطار طرابلس وأبراج المراقبة الجوية والذي يعني بطبيعة الحال توقف الحركة الجوية في جميع المطارات والاجواء الليبية وسيتم استحداث وتجهيز مكان طارئ لاستئناف الحركة الجوية في جميع المطارات والمهابط المتاحة خلال ساعات وذلك من أجل عودة جميع الليبيين العالقين في الخارج فقط ولمدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ 18/07/2014 وذلك للأسباب الفنية وسلامة الحركة الجوية .

وإن استئناف الحركة الجوية بشكل طبيعي ودائم يتوقف على وقف الاشتباكات المسلحة والدائرة بمطار طرابلس ومحيطه وفتح مركز الملاحة الرئيسي.

حفظ الله ليبيا

يجتمع مساء اليوم الخميس الموافق 17/7/2014 السيد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف برفقة السيد وزير المواصلات مع أعضاء مصلحة الطيران المدني وادارة المراقبة الجوية لمناقشة الأزمة التي تمر بها البلاد ولتوضيح تعليق الحركة الجوية في الأجواء والمطارات الليبية وسيتم الإعلان عن نتائج هذا الاجتماع في مؤتمر صحفي بعد قليل.

على إثر ما تشهده الساحة الليبية من تطورات وتصعيد في الأوضاع الأمنية وبالأخص في منطقة مطار طرابلس الدولي ومواقع أخرى في ضواحي المدينة من أحداث مؤسفة استقبل السيد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف صباح اليوم الخميس الموافق 17 /07 / 2014 م في مكتبه بمقر ديوان رئاسة الوزراء السيدة ديبورا جونز سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى ليبيا.

وتناول اللقاء الأوضاع الراهنة والوضع الأمني بشكل عام وفي العاصمة طرابلس بشكل خاص وعبرت سعادة السفيرة ديبورا جونز عن قلق بلادها والمجتمع الدولي ازاء الأحداث الأخيرة والمؤسفة في طرابلس واصفةً إيها بأنها لا تصب في مصلحة ليبيا وبناء الدولة.

ونقلت السيدة جونز طلب حكومتها من الأطراف المتنازعة الوقف الفوري لأعمال العنف وترويع المواطنين وتعريض المنشآت ومؤسسات الدولة الى الدمار والخراب.

كما أشارت إلى أنها قد أجرت لقاءات مع الأطراف المتنازعة ونقلت لهم رسالة واضحة مفادها أن المجتمع الدولي يراقب بقلق شديد ما يحدث في ليبيا من تهديم وتدمير لمؤسسات الدولة، مشيرةً إلى أن المعاهدات والاتفاقيات الدولية والتي ليبيا طرف فيها تجرم الاعتداء على المطارات الدولية وتخريب الطائرات التي تعمل على نقل المسافرين.

وأوضحت سعادة السفيرة أن المجتمع الدولي لن يقف متفرجا وسوف تتم ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم القانونية. 

وقد أشار رئيس الحكومة المكلف السيد عبد الله الثني في هذا اللقاء أن الحكومة قد شكلت لجنة تضم أعضاء من عدة مناطق تعمل على التواصل مع الجهات المتنازعة لحل الأزمة وضمان سلامة الملاحة الجوية وتحديد الأماكن التي على القوى المتصارعة المكوث فيها. واضاف أن الحكومة قد أخطرت جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بهذا القرار.

كما تناول اللقاء الإجراءات التي اتخذت لإتمام عملية تدريب وتأهيل للجيش الليبي والشرطة وأكد الطرفان على أهمية الأسرع بإنهاء هذه المهمة لبناء مؤسسات الدولة الأمنية.

عقد مجلس الوزراء ظهر اليوم الخميس الموافق 17 / 07 / 2014 م اجتماع تشاوري برئاسة السيد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف بمقر ديوان رئاسة الوزراء لبحث ومناقشة الأوضاع الراهنة وما تشهده البلاد خلال هذه الفترة من أحداث والاقتتال الدائر في مطار طرابلس الدولي ومحيطه.

وناقش المجلس في اجتماعه معاودة قصف مطار طرابلس الدولي مجددا صباح اليوم الخميس حيث تم قصف صالة الركاب وأماكن أخرى بالمطار.

وتناول الاجتماع طلب الحكومة من المجتمع الدولي التدخل لدعم الشعب الليبي في ظل هذه الظروف الأمنية الخطيرة وإيقاف الاعتداءات على السكان الآمنين وعلى مقدرات ومؤسسات الدولة.

كما عرض المجلس طلب سكان وأهالي منطقة قصر بن غشير بضرورة توفير الحماية لهم من الاقتتال الدائر في المنطقة، حيث طلبوا سكان المنطقة من الحكومة بضرورة اللجوء للأمم المتحدة لحمايتهم وفق قرارات مجلس الأمن الخاصة بحماية المدنيين أو سيذهبون بأنفسهم لطلب ذلك من الأمم المتحدة.

وفي هذا الاجتماع رفضت الحكومة وبشدة ما وجه إليها من اتهامات من قبل المجلس المحلي والمجلس العسكري بمصراتة بالتواطؤ مع أي طرف من الأطراف المتنازعة وأكدت الحكومة انها بمنأى عن هذا ولن تنحاز لأي طرف كان إلا لتحكيم العقل وترسيخ منطق الحوار لحل كل النزاعات ليعم الأمن والاستقرار.

كما تطرق المجلس إلى لقاء السيد رئيس الوزراء المكلف عبد الله الثني بمنظمات المجتمع المدني بطرابلس الذين أكدوا أنهم سيدافعون عن العاصمة التي تحتضن وتمثل كل الشعب الليبي بكل قواهم.

واستعرض الاجتماع مجهودات وزارة المواصلات والنقل التي تعمل على إعادة عشرات الآلاف من الليبيين العالقين في الخارج بعد إغلاق مطار طرابلس الدولي وما اتخذته من إجراءات وتسهيلات عاجلة لنقل المواطنين العالقين بالخارج إلى مطار الأبرق وتوفير المواصلات البرية لمن يحتاج إلى ذلك واستمرار الجهود لفتح الملاحة الجوية في إقليم طيران طرابلس الذي يشمل مطاري امعيتيقة ومصراتة لاستقبال الرحلات المحلية والدولية تسهيلا لحركة المسافرين على مختلف الخطوط الجوية داخل ليبيا وخارجها. 

كما كلفت الحكومة وزارة الخارجية والتعاون الدولي في هذا الاجتماع باتخاذ الإجراءات اللازمة عبر السفارات الليبية بالخارج لتقديم كل التسهيلات الضرورية للمواطنين الليبيين الذين انقطعت بهم السبل في عدة مطارات نتيجة توقف الحركة بمطار طرابلس الدولي والتي تشمل تسهيل إيواء وتسكين المواطنين وتأمين رحلات العودة إلى أرض الوطن.

على اثر ما تعرضت له منطقة مطار طرابلس الدولي ومواقع أخرى في ضواحي المدينة من أحداث مؤسفة نتج عنها سقوط عدد من القتلى والجرحى أستقبل السيد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف ظهر اليوم الأحد 13 /07 / 2014 م  برفقة السادة وزير العدل ووزير الاتصالات ووزير الثقافة  مندوبي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وسفراء كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا المعتمدين لدى ليبيا بالإضافة إلى القائم بالأعمال بالسفارة البريطانية.
و عبر السيد رئيس الحكومة المكلف خلال  هذا الاجتماع عن أسفه الشديد لهذه الأحداث وأكد أن الحكومة تعمل جاهدة للوصول الى تهدئة بين أطراف النزاع وتغليب صوت العقل والحكمة والحوار خاصة وأن المجتمع الليبي خرج من سنوات عجاف ودكتاتورية وحكم الفرد وبدأ في تأسيس دولة القانون والمؤسسات.
ومن جانبهم عبر المندوبون والسفراء عن قلقهم لتطور الاحداث في البلاد وشددوا على استعداد منظماتهم حكوماتهم  لتقديم يد العون والمساعدة لضبط الأمن والاستقرار في ليبيا،  وحذر السفراء والمندوبون من تداعيات إغلاق مطار طرابلس الدولي و انقطاع الاتصال بدول العالم وأكدوا انهم لن  يدخروا جهدا في مساعدة ليبيا لاسترجاع الأمن والسلم في البلاد.

أسئلة الصحفيين /

سؤال: هل تم التواصل مع الأطراف المتناحرة في طرابلس ومعرفة الهدف أو أسباب هذا التحشيد العسكري الذي حدث منذ فجر اليوم؟

الجواب: كما يعرف الجميع هناك محاولات في السابق ليلة الماضية ووصول للاتفاق بين هذه الأطراف و تم التوصل إلى الاتفاق حوالي الساعة الخامسة او بعد الفجر بقليل ولكن حدث ما حدث بدون أي توقع و الان تسعي الحكومة بكل جهدها و من قبل جميع الأطراف لوصول الي اتفاق و حقن الدماء و منع استمرار هذا الاقتتال.

التقى صباح اليوم الخميس السيد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف بمقر ديوان رئاسة الوزراء سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا بحضور السادة وزيرالخارجية والتعاون الدولي ووزير المواصلات ووزير الداخلية المكلف.

وقد جرى خلال هذا اللقاء تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز الشراكة الليبية الأوروبية.

وتناول اللقاء قضية الهجرة غير الشرعية حيث شرح السيد رئيس الحكومة المكلف رؤية ليبيا للتعامل مع هذه الظاهرة والمرتكزة على وضع آلية شاملة تعالج هذه المشكلة من جميع جوانبها وكذلك معالجة اثارها السياسة والأمنية والحقوقية والاجتماعية انطلاقاً من مساعدة الدول المصدرة للهجرة والعمل على تحقيق تنمية مكانية في هذه البلدان مروراً بمساعدة دول العبور على حماية حدودها ومراقبتها ومساعداتها في ايوائهم وإعادة ترحيلهم الي بلدانهم.

وعبر السيد رئيس الحكومة المكلف عن أمله في تعاون الاتحاد الأوروبي في هذا المجال من خلال التدريب المتخصص والتكنولوجيا وبناء مؤسسات امنية فاعلة تتصدى لهذه الظاهرة. كما تطرق اللقاء الى مشروع إنشاء ثلاثة مراكز إيواء في ليبيا والشروع في إعادة المهاجرين الي بلدانهم كما تم اقتراح عقد اجتماع يضم دول الجوار والاتحاد الأوروبي لوضع استراتيجية لمواجهة هذه الظاهرة.

ورحب السيد رئيس الوزراء المكلف بالدعم المقدم من جمهورية إيطاليا الصديقة وخاصة في تزويد ليبيا بقوارب بحرية لتساهم في حماية الشواطئ الليبية.

 

 

 

جدد الاتحاد الأفريقي دعمه للعملية الديمقراطية الجارية في ليبيا معبراً عن رغبة الدول الأفريقية في مساعدة ليبيا حتى تتبوأ المكانة اللائقة بها في هذه القارة، جاء ذلك لدى استقبال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف السيد عبدالله الثني ظهر اليوم الخميس الموافق 10/07/2014 للسيد محمد دالايتا مبعوث رئيسة الاتحاد الأفريقي لليبيا حيث نقل في مستهل هذا اللقاء تحيات رئيسة الاتحاد وتمنياتها لليبيا بالتقدم والازدهار، وأوضح المبعوث أنه كان حريصاً على أن يكون لقاءه الأول مع رئيس الحكومة فرصة للإلمام بالمشهد الليبي بصورة عامة.

ومن جانبه عبر رئيس الحكومة المكلف عن شكره وتقديره للاتحاد الأفريقي وحرصه على تعيين مبعوث خاص له لليبيا مما يدل على مدى الأهمية التي يوليها الاتحاد للشأن الليبي. ووضع السيد رئيس  الحكومة المكلف الضيف في صورة الأوضاع في ليبيا ومراحل الانتقال الديمقراطي الذي شهدته وصولا إلى انتخابات مجلس النواب وأكد أن ليبيا الجديدة تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الدول الأفريقية وتحرص على ان تكون هذه العلاقات مبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وأن ليبيا التي كانت من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية لا يمكن أن تعطي ظهرها لهذه القارة.

الخميس, 10 يوليو 2014 19:51

دعم العلاقات الليبية الفرنسية

بحث السيد عبدالله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف ظهر اليوم الخميس الموافق 10/7/2014 بمقر ديوان رئاسة الوزراء لدى استقباله السيد أنطوان سيغان سفير فرنسا المعتمد لدى ليبيا مسيرة العلاقات الليبية الفرنسية وسبل دعمها في العديد من المجالات وأوضح السيد رئيس الوزراء المكلف خلال هذه المقابلة أن أولويات الحكومة الليبية المؤقتة خلال هذه الفترة هي بناء القدرات العسكرية والأمنية وأمن الحدود وتفعيل مراكز الشرطة وتأمين المحاكم.

كما تطرق اللقاء إلى بعض الديون على الدولة الليبية من قبل بعض الشركات الفرنسية حيث أوضح السيد رئيس الحكومة المكلف بأن هذا الموضوع محل اهتمام الحكومة وسيتم حله في الأيام القليلة القادمة.

هذا وكان قد التقى السيد وزير الخارجية والتعاون الدولي الاستاذ محمد عبدالعزيز سعادة السفير الفرنسي وتناول معه مسيرة علاقات التعاون بين البلدين.

الصفحة 1 من 164